الجمعة، 4 نوفمبر 2016

صعوبات التعلم .

صعوبات التعلم :


حالة ينتج عنها تدني مستمر في التحصيل الأكاديمي للتلميذ أو التلميذة مقارنة بزملائهم في الصف الدراسي و لا يعود السبب إلى وجود (تخلف عقلي أو إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية أو عدم الاستقرار النفسي أو الظروف الأسرية و الاجتماعية ) ويظهر التدني أو الصعوبة في مهارة أو أكثر من مهارات التعلم: العمليات الحسابية أو المهارات الأساسية للقراءة والكتابة أو العمليات الفكرية (الذاكرة، التركيز، التمييز ) أو القدرة على الاستماع أو الإدراك والتفكير و الكلام .





'مهام معلم صعوبات التعلم :
  1. المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع ان لديه صعوبات تعلم .
  2.  القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبات التعلم .
  3. اعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلائم مع ذوي الصعوبة .
  4.  تقديم المساعدات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم من خلال غرفة المصادر .
  5. التشاور مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص الطلاب مثل طرق التدريس ، الامتحانات ، التعامل معهم ، استراتيجيات التعلم .
  6. تبني قضايا الطلاب وتمثيلهم في المدرسة .
  7. التعاون مع المرشد ومع أولياء الأمور وتعريفهم بمشكلات ابنائهم .
  8.  نشر التوعية .
  9.  الاهتمام بغرفة المصادر وتفعيلها .
  10.  المشاركة في اعداد الدروس التدريبية .
  11.  العمل على تنمية المهارات الاساسية لذوي صعوبات التعلم ، سمعيه ، بصرية ، اجتماعية ، تحكم ذاتي.


وسائل تعليمية :

التعلم باللعب :
الاطفال في هذا السن يتعلمون باللعب اكثر من اي وسائل اخرى ولهذا يتضمن هذا الملف بعض الافكار للتعلم باللعب .

لوحة التركيز :
لوحة التركيز عبارة عن لعبة تلعبها مع الطلاب تزيد من قوة تركيزه والذاكره عنده وهي عباره عن مجموعه صوره تطلب من التلميذ النظر اليها ليحفظ شكلها ومكانها والمتشابهه منها ثم نقوم بقلب الصور وسؤال الطالب مثال: أين توجد صورة الفراشة ؟اين توجد
الصوره المشابهه؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق